jeudi 12 octobre 2017

الدرك الملكي يحجز أزيد من 40 مليونا من المستلزمات والاستماع إلى صيادلة


حجزت عناصر المركز القضائي للدرك الملكي بتمارة، منتصف الأسبوع الماضي، معدات تخص طب الأسنان قادمة من الولايات المتحدة الأمريكية بدون سندات صحيحة صادرة عن إدارة الجمارك.
وضبطت العناصر نفسها مسؤول شركة في حالة تلبس ببيع المستلزمات لصيدلية بحي تابريكت بسلا، واستمع المحققون، نهاية الأسبوع الماضي، إلى أصحاب ثلاث صيدليات، ومازالت الأبحاث التمهيدية مستمرة، بعدما أمر وكيل الملك بتعميق البحث في الموضوع.

وكشف مصدر مطلع على سير الملف بابتدائية تمارة، أن مدير شركة كبيرة لتوزيع معدات طب الأسنان بالمغرب، تقدم بشكاية إلى النيابة العامة، أكد فيها أنه مختص في استيراد هذه المعدات من أمريكا، وأنه الوحيد الذي تربطه اتفاقية مع شركة مصدرة، كما يتوفر على ترخيص من وزارة الصحة باستيراد وبيع هذه البضائع، إلا أنه تفاجأ في الشهور الماضية بتوزيع سلعة مشابهة، ما دفعه إلى تقديم شكاية في الموضوع.
وحسب مصدر «الصباح»، اعتبر المطالب بالحق المدني أن ترويج هذه المعدات مخالف للقانون ويمكن أن يتسبب في أضرار صحية للمرضى، ووجهت تعليمات إلى المركز القضائي للدرك بتمارة، الذي فتح أبحاثا ميدانية انتهت بمراقبة مشتبه فيه رئيسي بالمجال الخاضع لنفوذ الأمن الوطني بسلا، وداهمته بمحيط مؤسسة تعليمية بحي تابريكت بالمدينة، فور تسليمه أدوية إلى إحدى الصيدليات، وحجزت مستلزمات داخل سيارته، وبعدها أمر وكيل الملك بالانتقال إلى منزله وبإجراء تفتيش داخل محجز يعود إلى الموزع، وأسفر البحث عن وجود محجوزات أخرى قدر ثمن بيعها بحوالي 40 مليونا، ونقل المحققون المحجوزات إلى مقر سرية الدرك الملكي بتمارة بأمر قضائي.
وأظهرت التحقيقات الأولية التي باشرها ضباط المركز القضائي للدرك الملكي، أن الوثائق المقدمة في طريقة استيراده للمستلزمات غير كافية، وأشعرت الضابطة القضائية إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة لتقديم عريضة مطالب مدنية.
وأمرت النيابة العامة بمتابعة مدير الشركة المستوردة في حالة سراح، في انتظار ما سيؤول إليه تعميق البحث في الموضوع، في إطار الاستماع إلى صيادلة بجهة الرباط سلا القنيطرة، يتعاملون مع الشركة المستوردة بطرق مشبوهة بدون إذن من وزارة الصحة.
لم يستبعد مصدر «الصباح» أن تأمر النيابة العامة بإجراء خبرة علمية على المحجوزات للتأكد من سلامتها أثناء الاستعمال.


الصباح